تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: هل يمكن التأبير في غير النخل من الأشجار ؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    Question هل يمكن التأبير في غير النخل من الأشجار ؟؟

    هل يمكن التأبير في غير النخل من الأشجار ؟؟
    أي هل يمكن ويتصور التلقيح الصناعي في شجر الموز والمانجو مثلا ؟؟

    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: هل يمكن التأبير في غير النخل من الأشجار ؟؟

    http://audio.islam***.net/audio/inde...audioid=134975
    ( شرح حديث: (من ابتاع نخلاً بعد أن تؤبر...) ) جزء من محاضرة : ( كتاب البيوع - باب الرخصة في العرايا وبيع الأصول والثمار ) للشيخ : ( عطية محمد سالم )

    شرح حديث: (من ابتاع نخلاً بعد أن تؤبر...)
    قال رحمه الله: [وعن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من ابتاع نخلاً بعد أن تؤبر فثمرتها للبائع الذي باعها إلا أن يشترط المبتاع)، متفق عليه].
    هذا تابع لبيع الثمرة والأصول: إذا اشترى إنسان بستاناً، والبستان قد أُبر نخله، والتأبير وضع الوبار، وهو دقيق طلع فحل النخل في إناثها، وهذه الطريقة خاصة بالنخل، ولذا قالوا: إن أميز أنواع النباتات هي النخلة، كما قالوا: إن أميز أنواع الحيوانات الخيل، فالنخلة متميزة عن بقية الأشجار بصفات هي أقرب إلى صفات الإنسان، وأرقى أنواع النباتات النخلة؛ لما فيها من الشبه بالإنسان، في حياتها إذا جززت الرأس ماتت، وجميع الأشجار تقطع أغصانها يميناً وشمالاً، وتنبت وتعود إلى ما كانت عليه إلا النخلة، إذا جززت رأس النخلة ماتت، وكذلك ما يقال في أن النخلة ليست لها أغصان في وسطها كشجرة الرمان والتوت وغيرها، بل ساق واحد كالإنسان وعمود واحد، وكذلك قالوا: جميع أجزائها يستفاد منها، ولا يلقى منها شيء، وكذلك الإنسان مفيد للمجتمع بكليته: بعينه، بأذنه، بلسانه، بيده، برجله... كل ذلك يفيد الأمة، فكذلك النخلة: في ورقها، في جريدها، في ثمارها، في نوى ثمرها، في جذوعها، في كرانيفها... كل ذلك يستفاد منه ولا يتلف منه شيء. ثم قالوا أيضاً في هذه العملية -عملية التلقيح وعدم التلقيح-: الإنسان لابد في تلقيحه من لقاء الذكر بالأنثى، فيكون هناك التلقيح كما يقال له فعلاً، ويكون هناك الولد بين الذكر والأنثى، فكذلك ثمرة النخلة لابد من تأبير وبار الذكر أو فحل النخل بطلع الأنثى، يعني تلقيحها متميز ذكر وأنثى، بخلاف بقية الأشجار، سواء كانت الحمضيات من ليمون وبرتقال وأترج وسوى ذلك أو العنب أو التين أو الرمان... جميع الفواكه فإن فيها أيضاً تأبير -فيها تلقيح- ولكن ليس هناك نوع من شجر العنب، ولا التين ولا البرتقال هذا ذكر وهذه أنثى، الكل منتج، والكل مثمر، ولابد للثمرة من لقاح. كيف تلقح تلك الأشجار؟ أما النخلة فقد عرفنا بأن الإنسان يأتي ويأخذ أبار الفحل ويضعه في طلع الأنثى، وبقية الأشجار من الذي يلقحها؟ بين الله سبحانه ذلك فقال: وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ [الحجر:22]، يقولون: إن الشجرة بذاتها تكون فيها أزهار ملقحة، وأزهار تتلقح، فالشجرة الواحدة من كل صنف تحمل النوعين: زهور فيها لقاح ولا تثمر، وزهور تأخذ اللقاح وتثمر، ما الذي ينقل اللقاح من تلك الزهور الملقحة إلى تلك الزهور المتلقحة؟ الرياح، تمر بالشجرة فتأخذ من لقاح زهرة التلقيح وتمر على الزهور الأخرى فتعلق بها لواقح الزهور الملقحة فتلقحها بإذن الله. وعلماء الزراعة يقولون: أيضاً الفراش والنحل وبعض الحيوانات أو الحشرات تساعد في التلقيح، فالنحلة: تنزل على هذه الزهرة -وهي زهرة لقاح- لتمتص منها، فيعلق بأرجلها نوع من اللقاح، فتنتقل إلى زهرة أخرى لتأخذ منها وجبة غذائها، ويسقط ما علق بأرجلها في تلك الزهرة الأخرى فتتلقح بذلك. ويقول أيضاً علماء الزراعة: جميع الحبوب لها لقاح، وإذا لم يأتها اللقاح فلا تجد فيها الحبوب، وربما بعض الفلاحين يعرف أن في المزرعة كاملة بعض السنابل على هيئة الدخان، أو هيئة القطن المحروق، والسنبلة الطبيعية لها -كما يقال- السَفَاة، الإبر الصغيرة الممتدة إلى أعلى، وإذا مررت عليها بإصبعك وجدتها كالمنشار مسننة، تلك الفجوات الصغيرة في تلك السفاة الطويلة هي أنابيب ونوافذ تتلقى بها اللقاح الندى، ويدخل من خلالها إلى الحبة عند أول ظهورها في السنبلة، فهناك تلقح وتمشي في نموها، ثم تصير لبناً، ثم تعقد، ثم تكون حبة، فإذا مرت الرياح على تلك السنابل الملقحة لقحتها، وهي نادرة؛ لأن الواحدة تلقح آلاف الأفدنة. إذاً يهمنا في هذا: أن النخل له طبيعة في التأبير، فإذا أبرت النخلة بدأت في النمو، وبدأت في مسيرتها إلى النضج، من الذي وضع أساس النضج في النخلة: المشتري أم البائع؟ البائع هو الذي أبر، إذاً: مسيرة نمو الثمرة ووصولها إلى النضج من عمل البائع، لذا فهي من حقه.
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: هل يمكن التأبير في غير النخل من الأشجار ؟؟

    جزاكم الله خيرا كثيرا أخي الفاضل حمد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: هل يمكن التأبير في غير النخل من الأشجار ؟؟

    وهل تعريف التأبير أخي الفاضل يشترط فيه أن يكون من فعل الإنسان ؟؟
    أي هل لو نقلت الرياح طلع النخل الذكر للأنثي - بدون تدخل أدمي - يسمي ها تأبيرا أم لا ؟؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: هل يمكن التأبير في غير النخل من الأشجار ؟؟

    الزاهر في غريب ألفاظ الشافعي ج1/ص203
    وإذا كان لحائط النخل فحاحيل في ناحية الصبا وهبت الصبا وقت الإبار ، فإن الإناث تتأبر برواءح طلع تلك الفحاحيل ولا تنفض بسرها .
    ومنه قول الراجز في صفة نخل له :
    تأبري يا خيرة الفسيل
    تأبري من حنذ فشولي
    إذ ضن أهل النخل بالفحول
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: هل يمكن التأبير في غير النخل من الأشجار ؟؟

    جزاكم الله خيرا أخي حمد
    وهل النخل لو ترك بدون تأبير-تلقيح صناعي - هل لكي يثمر لا بد من التلقيح الطبيعي بين الذكر والأنثي عن طرق الرياح وما شابه أم لا يشترط تلقيح أصلا ؟؟

    مع اعتبار أن النخل لو ترك بدون تأبير-تلقيح صناعي - يثمر لكن تكون ثمرته ليست جيدة كما هو معلوم في حديث تأبير النخل في المدينة

    معذرة أخي الفاضل وسبب كثرة اللبس عندي هو عدم تصور معني التأبير علي الصحيح

    جزاكم الله خيرا كثيرا أخي الفاضل حمد

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: هل يمكن التأبير في غير النخل من الأشجار ؟؟

    هذه تسأل فيها أهل النخل .
    أكيد يوجد من يزرع النخل في بلدتك .
    اسألهم واصعد معهم إلى الطلع وأعطنا العلوم الخفية
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: هل يمكن التأبير في غير النخل من الأشجار ؟؟

    هل التأبير في لغة العرب يطلق على التلقيح الطبيعي والتلقيح الصناعي معا أم على التلقيح الصناعي فقط ؟؟

    وفائدة ذلك أن الثمرة سواء في النخل أو غيرها لكي تثمر لا بد لها من تلقيح إما طبيعي وإما صناعي , فعند نضوج الثمرة فإننا على يقين أنها قد لقحت - سواء طبيعيا أم صناعيا - فهل عند النضوج نقول الثمرة قد أبرت بحيث تدخل هذه الصورة في الحديث أم لا يصح ان يقال أنها أبرت على أساس أن التأبير لا يطلق في لغة العرب إلا على التلقيح الصناعي ؟؟

    وقد أشار إلى ذلك ابن حزم في المحلى 8 / 426 أنه بعد طيب الثمرة فإن لفظ أبرت شامل لها - وظاهر كلامه والله أعلم أنه يجعل التأبير في لغة العرب شامل للتلقيح الطبيعي والصناعي - فهل هذا صحيح ؟؟

    بارك الله فيكم

  9. #9

    افتراضي رد: هل يمكن التأبير في غير النخل من الأشجار ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله تعالى ، والصلاة والسلام على نبينا محمد.

    أما بعد:

    في بلادنا أخي الفاضل بدل أن نقول تأبير النخل نقول تنبيت النخل .
    والنخل الذي لا ينبت يطلق على ثمره شيص كما يقول الوالد حفطه الله تعالى.
    فبحثت لأجد التالي:
    ورد في كتاب
    الصحاح في اللغة:
    "...شيص
    الشيصُ والشيصاءُ: التمرُ الذي لا يشتدُّ نواهُ، وإنما يَتَشَيَّصُ إذا لم يُلَقَّحُ النخلُ..."

    والله أعلم وأحكم.
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: هل يمكن التأبير في غير النخل من الأشجار ؟؟

    جزاكم الله خيرا أخي الفاضل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •