تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: هل المصلحة المرسلة إذا لم تتحقق ضوابطها تصبح بدعة ؟؟

  1. #1

    افتراضي هل المصلحة المرسلة إذا لم تتحقق ضوابطها تصبح بدعة ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الإخوة الأفاضل ..... أرجو منكم الاهتمام بهذا الموضوع

    من المعلوم أن المصالح المرسلة هي المستحدثات التي لم يرد فيها اعتبار أو إلغاء من الشارع

    ووضع العلماء لها ضوابط مثل :

    1 – أن لا تصادم المصلحة نصاً خاصاً من كتابٍ أو سنةٍ ، وأن لا تصادم الإجماع .
    2 – أن تكون معقولة المعنى في ذاتها .
    3 – أن يكون من يحتج بالمصلحة المرسلة مجتهداً توفرت فيه شروط الاجتهاد .
    4 – أن لا تعارض المصلحة مصلحة أرجح منها ، أو يترتب على العمل بها مفسدة أرجح منها أو مساوية لها .
    5 – أن يكون لها حاجة معتبرة كما قال الغزالي والشاطبي


    فهل لو لم تتوافر هذه الضوابط أو إحداها يكون الأمر المستحدث بدعة ضلالة ؟؟
    أم أن لها اسما آخر يطلقه العلماء عليها ؟؟

    ولو قلنا أن المصالح المرسلة قد تدخل في وسائل العبادات كجمع المصحف ووضع الخط لتسوية الصفوف

    الذي يبرره جميع العلماء من أنه من قبيل المصالح المرسلة وليس ببدعة

    فهل لو كان هناك مثلا 5 أفراد يريدون أن يصلوا جماعة وقاموا بوضع خط لتسوية الصف وهو أمر لا يقول عاقل أن له حاجة أو سبب

    فهل يكون فعلهم بدعة ؟؟؟





    كذلك ما الحال إذا ترتب على تلك المصلحة مفاسد في مآلاتها ... فهل تتحول تلك المصلحة المتوهمة بدعة ؟؟؟

    هل يوصف الفعل بالبدعة إذا نظر إلى مآلاته الفاسدة


    وجزاكم الله خيرا

  2. #2

    افتراضي رد: هل المصلحة المرسلة إذا لم تتحقق ضوابطها تصبح بدعة ؟؟

    أرجو الاهتمام
    رجاء

  3. #3

    افتراضي رد: هل المصلحة المرسلة إذا لم تتحقق ضوابطها تصبح بدعة ؟؟

    كنتُ قد قرأتُ منذ زمن عن هذا الموضوع في كتاب لمحمد المنتصر الريسوني-رحمه الله (أحد علماء المغرب) واسمه "وكل بدعة ضلالة" ، حيثُ ذكرَ فيهِ فصلٌ (التمييز بين حقيقة البدعة وحقيقة المصالح المرسلة ) ص 231

    وقدْ فصّل تفصيلاً شافياً ، وذكر سبب تفصيله في الحاشية في قوله : (السبب الذي حفزني إلى دراسة هذا الموضوع دعوة خطيب مبتدع متكفف شغله الشاغل تزلف الحكام والتمسح بأعتابهم ، وهو الآن منبوذ عندهم ، هذا الخطيب استنكر ماكتبته ، عن بدعية الذكر الجماعي ، وخلط بجهله بين البدعة والمصالح المرسلة ، فكانت الدراسة المفصلة في هذا الموضوع ترصده من خلال علم الأصول والسنة المطهرة وتتبع الشهوات في هذا الميدان . . )

    وذكر غير مرة أنّه قد قام ببحثٍ أكثر تفصيلاً بعنوان : (مباحث أصولية في مواجهة الفِكر البدعي) .


    هذا مالديّ والله الموفّق . .



    . أبو تميم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: هل المصلحة المرسلة إذا لم تتحقق ضوابطها تصبح بدعة ؟؟

    السلام عليكم ،أرجوا منك أولا أن تعرف المصلحة المرسلة ثم البدعة ،لتتبين لك الفروق بينهما.
    أما الضوابط التي ذكرتها فأرجوا أن تذكر العلماء الذين قالوا بها

  5. #5

    افتراضي رد: هل المصلحة المرسلة إذا لم تتحقق ضوابطها تصبح بدعة ؟؟

    الأخ الفاضل أبو تميم

    كنت قد قرأت الذي أشرت إليه في كتاب الشيخ محمد المنتصر ولكني لم أهتدي إلى إجابة محددة لما سألت عنه

    وكتاب الشيخ الريسوني رائع بالفعل


    الأخ الكريم رمزي

    المصلحة المرسلة هي المصلحة التي لم يرد لها اعتبار أو إلغاء من الشارع

    والبدعة لها تعريفات كثيرة


    والضوابط التي ذكرتها موجودة في كتاب الواضح في أصول الفقه للشيخ محمد الأشقر صفحة 150 وغيرها من الكتب

    وقد نقلتها من بحث للأخ أبو حازم الكاتب من ملتقى أهل الحديث


    وكنت أحب أخي الكريم أن تساعدني وتعلمني بدلا من توجيه الأسئلة

    أحبك الله

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: هل المصلحة المرسلة إذا لم تتحقق ضوابطها تصبح بدعة ؟؟

    ألاخ محمد السلفي حفظه الله تعالى

    اظن والله اعلم المثل الذي ضربته

    فهل لو كان هناك مثلا 5 أفراد يريدون أن يصلوا جماعة وقاموا بوضع خط لتسوية الصف وهو أمر لا يقول عاقل أن له حاجة أو سبب

    فهل يكون فعلهم بدعة ؟؟؟
    يعارض ضوابط المصالح المرسلة التي ذكرتها




    – أن تكون معقولة المعنى في ذاتها ..
    4 – أن لا تعارض المصلحة مصلحة أرجح منها ، أو يترتب على العمل بها مفسدة أرجح منها أو مساوية لها .
    5 – أن يكون لها حاجة معتبرة كما قال الغزالي والشاطبي

    فهي غير معقولة المعنى ليس خلفهم صف ولا امامهم صف ولا يخافون من مفسدة اعظم مما يجيز لهم وضع الخيط مثلا
    وليس هناك حاجة معتبرة في فعلهم هذا
    اما الحكم عليها بانها بدعة والله اعلم لاستحداثهم شيء ليس عليه دليل لا من الكتاب ولا من السنة وليس عليه اجماع او لا يخضع لضوابط المصلحة المرسلة وحكمها حكم من يحمل معه تربة ليصلي عليها كما هو الحال عند الشيعة

  7. #7

    افتراضي رد: هل المصلحة المرسلة إذا لم تتحقق ضوابطها تصبح بدعة ؟؟

    جزاك الله خيرا أخي محمود الناصري على تعليقك

    فقد استفدت من مشاركتك أخي الفاضل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود الناصري مشاهدة المشاركة
    اما الحكم عليها بانها بدعة والله اعلم لاستحداثهم شيء ليس عليه دليل لا من الكتاب ولا من السنة وليس عليه اجماع او لا يخضع لضوابط المصلحة المرسلة وحكمها حكم من يحمل معه تربة ليصلي عليها كما هو الحال عند الشيعة

    نعم أحسنت

    فهذا مثال طيب

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    244

    Exclamation رد: هل المصلحة المرسلة إذا لم تتحقق ضوابطها تصبح بدعة ؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ولو قلنا أن المصالح المرسلة قد تدخل في وسائل العبادات كجمع المصحف ووضع الخط لتسوية الصفوف
    الذي يبرره جميع العلماء من أنه من قبيل المصالح المرسلة وليس ببدعة
    لو تفضلت بارك الله فيك فبينت من هم جميع العلماء الذين قالوا بأن جمع المصحف ووضع الخط لتسوية الصفوف هو من المصالح المرسلة!!
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: هل المصلحة المرسلة إذا لم تتحقق ضوابطها تصبح بدعة ؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    أخي العزيز ما أردت من تلك الأسئلة التشغيب عليك ولكن أردت أن تكون بداية تناول هذا الموصوع منهجية ،فالبدأبالصوابط خطوة غيرمنهجيةو العلماء يقررون أن الحكم على الشيئ فرع عن تصوره.
    كذلك التعريف الجيد يعطينا تصور صحيح وبدوره يستلزم نتائج صحيحة.
    لتمثيل لذلك فقولك أن المصلحة المرسلة هي مستحدثات لم يشهد لها نص بالإلغاء ولا الإعتبار فهذا التعريف الذي ذكرت غير دقيق لأنه عرف المصحة الغريبة ،أما التعريف فلابد له من قيد آخر أن تكون تلك المصلحة من جنس المصالح التي اعتبرها الشرع بمعنى آخر أن تكون ملائمة لجنس تصرفات الشارع ولمقاصده .
    وهذا القيد هو أهم ضابط من ضوابط المصلحة .
    وان شاء الله أخي الحبيب سنكمل الكلام على البدعة.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: هل المصلحة المرسلة إذا لم تتحقق ضوابطها تصبح بدعة ؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    أخي العزيز ما أردت من تلك الأسئلة التشغيب عليك ولكن أردت أن تكون بداية تناول هذا الموضوع منهجية ،فالبدأبالضوابط خطوة غيرمنهجيةو العلماء يقررون أن الحكم على الشيئ فرع عن تصوره.
    فالتعريف الجيد يعطينا تصور صحيح وبدوره يستلزم نتائج صحيحة.
    مثالا لذلك قولك أن المصلحة المرسلة هي مستحدثات لم يشهد لها نص بالإلغاء ولا الإعتبار فهذا التعريف الذي ذكرت غير دقيق لأنه عرف المصلحة الغريبة ،أما التعريف فلابد له من قيد آخر هو أن تكون تلك المصلحة من جنس المصالح التي اعتبرها الشرع بمعنى آخر أن تكون ملائمة لجنس تصرفات الشارع ولمقاصده .
    وهذا القيد هو أهم ضابط من ضوابط المصلحة .
    وان شاء الله أخي الحبيب سنكمل الكلام على البدعة.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: هل المصلحة المرسلة إذا لم تتحقق ضوابطها تصبح بدعة ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    الى أخي محمد السلفي المكي.
    تكملة هناك ضابط آخر من ضوابط المصالح المرسلة ،أن يكون مجالها العاديات لا العبادات وعليه لا تخرج المصالح المرسلة الى البدعة إلا إذا قصد بها نية التعبد ،من خلال هذا الضابط يتحدد لنا مجال كل من البدعة والمصالح المرسلة فمجال البدعة العبادات والمصالح المرسلة العاديات، أما طروء البدعة في العاديات فليس لذاتها وإنما لأمر خارج عنها. و للإمام الشاطبي تحقيق مفيد للبدعة تناول فيها تعريفين للبدعة الأول يدخل فيها العاديات والتعريف الثاني. لا يدخلها وهو الذي اختاره ،وكذلك تناول المصالح المرسلة والفرق بينهماوهذاموجود في كتابه الإعتصام وكذلك في الموافقات.
    أما قولك أن يكون لها حاجة معتبرة كما قال الغزالي والشاطبي فهذا الضابط لابد من التحقيق فيه فللغزالي ثلاثة أقوال فيه 1انه أطلق المصلحة فيها 2 انه جعلها في مرتبة الحاجي أو الضروري 3اشترط فيها أن تكون ضرورية والعامة و قطعية ،وهذاالأخير ذكره في كتابه المستصفى واختلفت عبارات العلماء لفهم هذ التقيد .يتبع
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: هل المصلحة المرسلة إذا لم تتحقق ضوابطها تصبح بدعة ؟؟

    قال الشيخ سعد بن ناصر الشثريّ : { يستغنى عن هذه القاعدة بقاعدة: "تصرّف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة" الذي جاء بإثباته عدد من النصوص الشرعية } .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •