السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من قال من أهل العلم بأن المطلق لا يعمل به حتي يأتي ما يقيده؟
وجزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من قال من أهل العلم بأن المطلق لا يعمل به حتي يأتي ما يقيده؟
وجزاكم الله خيرا
اعلم بأن المطلق مع المقيد كالعام مع الخاص ، فالذي يوجب البحث عن المقيد قبل العمل بالمطلق يوجب أيضا البحث عن الخاص قبل العمل بالعام وكذلك العكس ، وفي ذلك يقول الزركشي : " العمل بالمطلق قبل البحث عن المقيد ينبغي أن يكون على الخلاف السابق في العموم " ( البحر المحيط 3/415 )
وسؤالك - أخي أبا معاذ - (( من قال من أهل العلم بأن المطلق لا يعمل به حتي يأتي ما يقيده؟ ))
ولعلك تقصد : مَن قال مِن أهل العلم بأنه لايجوز العمل بالمطلق قبل البحث عن المقيد ؟
وللجواب على ذلك أقول :
قال بذلك الإمام أحمد في إحدى الروايتين عنه ( انظر : العدة 2/527) ، والمسودة ( ص 102 ).
قال الإمام أحمد في رواية ابنه صالح : " إذا كان للآية ظاهر فينظر ماعملت السنة فهو دليل على ظاهرها " ( العدة 2/526) ، ( المسودة ص 111)
واختار هذا القول أكثر الشافعية ، ومن الحنابلة أبو الخطاب وابن تيمية ( انظر المحصول ، وروضة الناظر 2/138 ، ومجموع الفتاوى 29/166، 167 ) .