تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: هل يجوز المسح على الجزمة ( النعل) إجابةالشيخ محمد المختار الشنقيطي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    275

    افتراضي هل يجوز المسح على الجزمة ( النعل) إجابةالشيخ محمد المختار الشنقيطي

    السؤال: ما هو قولكم فيمن يقول: إنه لا يُشترط في المسح على الخف أن يكون ساتراً للمفروض؛ لأن النصوص الواردة في المسح على الخفين مطلقة؛ ولأن كثيراً من الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم كانوا فقراء، وغالب الفقراء لا تخلو خفافهم من خروق، وقد كانوا يمسحون عليها في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، ولم ينبههم على ذلك عليه الصلاة والسلام؟ الجواب: أولاً: ينبغي أن يُفَرَّق بين الخف المخروق، والخف غير الساتر لمحل الفرض، فهاتان قضيتان مختلفتان، فالساتر لمحل الفرض شيء، والمخَرَّق شيء آخر، والغالب في الخروق في الخفين أنها تكون من أسفل الخف والذي يُمسح الأعلى، فما الذي أدخل هذا في هذا؟! فهذا شيء وهذا شيء. ولذلك ينبغي التفريق، فالسلف -رحمة الله عليهم- والعلماء الأولون الذين اشترطوا ذلك ليسوا من الغفلة حتى يلزموا الناس بشيء لا أصل له في الشرع. فالخف اسم له حقيقة، إن حملت على الكمال فتبقى على الكمال حتى يدل الدليل على ما دونه، وإن حملت على الأقل فهذا خلاف الأصل. فالخف الأصل فيه أنه غير مخرق، والأصل فيه أنه ساتر. هذا المعروف في لغة العرب: أن الخف يقال لشيء ساتر، أما إذا بدت الرجلُ فلا يقال: خف. فينبغي للإنسان أن يفقه، فالنص جاء للخفين، فإذا كان الإنسان يجتهد ويقول: إن الغالب أن خفاف الصحابة ..إلخ، فهذا تعليل ووجهة نظر، وليست بصريح نص ولا بدلالة نص، و(مَسَحَ على خفيه) دلالةُ نص حقيقية، والخف ساتر. فإذا أردت أن تحتاط وتستبرئ لدينك فابقَ على الأصل، حتى يدل الدليل صراحةً على خلاف الأصل. فإذا اجتهد أحد وقال: الغالب فيها أن تكون مخرقة، والغالب فيهم أنهم كانوا فقراء. فنقول: هَبْ أن خفاف الصحابة كانت مخرقة، فلِضرورة أم لغير ضرورة؟ ونقول: افرض أنهم كانوا فقراء، فهل نحن فقراء؟ النقطة الثانية: أوضح من هذا أنه قد ثبت في الحديث الصحيح أن الصحابة كانوا إذا سجد أحدهم بدت عورتُه، ولذلك نهيت النساء عن رفع رءوسهن
    قبل الرجال. الآن: لو جاء شخص يصلي، فإذا سجد بدت عورته، فما حكم صلاته؟ إذاً: تلك حالات اضطرار. فينبغي الفقه، فليست المسألة أن الإنسان يعلل في مقابل أصل، نحن عندنا حقيقة: (خف)، فتستبرئ لدينك، وتؤدي عبادة ربك على وجه تبرأ به الذمة، وتقول: يمسح على خفين -كما قال العلماء رحمة الله عليهم- ساترَين لمحل الفرض. أما أن تقول: هؤلاء كانت خفافهم لا تسلم من الخرق، هؤلاء كانوا كذا... إلخ. فهذا تعليل، لكن هل الإنسان رأى خفافهم حتى يحكم عليها؟ فربما كانت خفافهم مخرَّقة؛ لكنها مخرَّقة من غير مكان المسح، وفرقٌ بين أن يكون الخرق في مكان المسح أو يكون في غير مكان المسح، وهذا الذي جعل بعض العلماء يخفف في الخرق إذا كان من أسفل الخف دون أعلاه. فأنا أقول: إن الأصل بقاء الألفاظ على أكمل دلالتها، حتى يدل الدليل على ما دونها. وهذا أبرأ وأسلم وأدعى لأداء العبادة على الوجه المعتبر. والله تعالى أعلم.


    مسكين من ضيع نعيم الجنة بشهوة ساعة!!

  2. #2

    افتراضي رد: هل يجوز المسح على الجزمة ( النعل) إجابةالشيخ محمد المختار الشنقيطي

    جزى اللهُ الشيخَ و إياكَ خيرَ الجزاءَ .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: هل يجوز المسح على الجزمة ( النعل) إجابةالشيخ محمد المختار الشنقيطي

    بارك الله فيك، وجزى الله خيرا الشيخ الفاضل المربي على هذه الكلمات
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    275

    افتراضي رد: هل يجوز المسح على الجزمة ( النعل) إجابةالشيخ محمد المختار الشنقيطي

    بارك الله فيكما .
    مسكين من ضيع نعيم الجنة بشهوة ساعة!!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: هل يجوز المسح على الجزمة ( النعل) إجابةالشيخ محمد المختار الشنقيطي

    جزى الله الشيخ خير الجزاء ونفع به وبعلمه .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: هل يجوز المسح على الجزمة ( النعل) إجابةالشيخ محمد المختار الشنقيطي

    الله المستعان
    الآن يفتون بجواز المسح على الجورب الذي لا يغطي الكعبين !

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    403

    افتراضي رد: هل يجوز المسح على الجزمة ( النعل) إجابةالشيخ محمد المختار الشنقيطي

    هذا هو الفقه بعينه ..
    جزاكم الله خيرًا ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •