تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ما تفسير عبارة ابن القيم هذه في إعلام الموقعين ؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    Exclamation ما تفسير عبارة ابن القيم هذه في إعلام الموقعين ؟؟

    ما معنى هذه العبارة من كلام ابن القيم في إعلام الموقعين :

    أعني عبارة : " لما فات رقهم على السيد بحريتهم وكانوا بصدد أن يكونوا أرقاء له "
    إذ ابن القيم كررها مرتين في هذه الفقرة وها هي الفقرة :

    "ونظير هذا تضمين الصحابة المغرور بحرية الأمة لما فات رقهم على السيد بحريتهم وكانوا بصدد أن يكونوا أرقاء له وهذا من ألطف ما يكون من القياس لمتنا ولا تهتدي إليه إلا أفهام الراسخين في العلم وقد ظن طائفة أن هذا أيضا على خلاف القياس وليس كما ظنوا بل هو محض الفقه فإن الولد تابع للأم في الحرية والرق ولهذا ولد الحر من أمة الغير رقيق وولد العبد من الحرة حر

    قال الإمام أحمد إذا تزوج الحر بالأمة رق نصفه وإذا تزوج العبد بالحرة عتق نصفه فولد الأمة المزوجة بهذا المغرور كانوا بصدد أن يكونوا أرقاء لسيدها ولكن لما دخل الزوج على حرية المرأة دخل على أن يكون أولاده أحرارا والولد يتبع اعتقاد الواطيء فانعقد ولده أحرارا وقد فوتهم على السيد وليس مراعاة أحدهما بأولى من مراعاة الآخر ولا تفويت حق أحدهما بأولى من حق صاحبه فحفظ الصحابة الحقين وراعوا الجانبين فحكموا بحرية الأولاد وإن كانت أمهم رقيقة لأن الزوج إنما دخل على حرية أولاده ولو توهم رقهم لم يدخل على ذلك ولم يضيعوا حق السيد بل حكموا على الواطيء بفداء أولاده وأعطوا العدل حقه فأوجبوا فداءهم بمثلهم تقريبا لا بالقيمة ثم وفوا العدل بأن مكنوا المغرور من الرجوع بما غرمه على من غره لأن غرمه كان بسبب غروره والقياس والعدل يقتضي أن من تسبب إلى إتلاف مال شخص أو تغريمه أنه يضمن ما غرمه كما يضمن ما أتلفه إذ غايته أنه إتلاف بسبب وإتلاف المتسبب كإتلاف المباشر في أصل الضمان " أ.هـ

    والسؤال : ما معنى عبارة ابن القيم : " لما فات رقهم على السيد بحريتهم وكانوا بصدد أن يكونوا أرقاء "

    أوليس إذا وطئها سيدها يكون أولاده أحرارا ؟؟

    أم أراد أنه يمكن أن يزوجها من حر أو عبد فتكون أولادها رقيقا ملكا له ؟؟

    وكيف يتصور تفويت الرق على السيد في هذه الحالة ؟؟

    هل يوجد تفسيرا أوضح وأصح ومناسب لهذه العبارة ؟؟


    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: ما تفسير عبارة ابن القيم هذه في إعلام الموقعين ؟؟

    الأخ/مجدي نسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد .
    معنى كلام ابن القيم رحمه الله :
    لما كان الولد تابع للأم في الحرية والرق فأن من أراد أن يتزوج امرأة وغره سيد أمة بأن هذه الأمة حرة وهي ليست كذلك -ويهدف من ذلك أن يكون أبناء الأمة أرقاء له ليكثر عبيده - فإن السيد يضمن ذلك لأن أبناء الأمة كانوا بصدد أن يكونوا أرقاء للسيد لكن فات رقهم على السيد بحريتهم .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: ما تفسير عبارة ابن القيم هذه في إعلام الموقعين ؟؟

    بارك الله فيك أخي الفاضل
    لكن لو تلاحظ أن الكلام على المغرور عموما سواء غره السيد أم أجنبي أم الأمة نفسها ؟؟
    إلا أنهم لما قالوا لو غره السيد لا يصلح أن يكون هذا مثالا لأنه حينما يقول سيدها لمن يتزوجها هي حرة فهو أعتقها بقوله هذا " هي حرة " لكن فرضوا ذلك التغرير لو غر وكيل السيد الزوج فقال هي حرة لا السيد نفسه !!

    فأظن والله أعلم الإشكال باقي !!

    لعلنا نساعد بعض في فهم عبارة ابن القيم هذه
    وجزاكم الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: ما تفسير عبارة ابن القيم هذه في إعلام الموقعين ؟؟



    لا إشكال بارك الله فيك، لا في كلام ابن القيم هذا، ولا فيما
    سألتَ عنه قبلُ من كلام ابن قدامة
    ومما يفيد الباحث أن يجتهد في افتراض الصور التي يصح عليها كلام المؤلف

    وعوداً على كلام ابن القيم رحمه الله:
    لا يلزم أن يصرِّح السيِّدُ بعتق أمته، فقد يوهمُ الراغبَ في الزواج أنها حرة دون تصريح بذلك

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: ما تفسير عبارة ابن القيم هذه في إعلام الموقعين ؟؟

    شيخنا الحمادي
    بارك الله فيك
    لكن كلام ابن القيم أنه " فوت رقهم على السيد " فكأن السيد مغبون أيضا لذا نصر ابن القيم - بغض النظر هل ما نصره صحيح أم لا - أن أولاد الحر المغرور من الأمة أحرار لكن على أبيهم الحر المغرور قيمتهم لسيد الأمة وإلا لو كان السيد هو الغار لما استحق قيمة الأولاد !!

    فابن القيم يريد أن يقول السيد فاته رقه أبناء هذه الأمة نتيجة اعتقاد الواطئ أن أولاده يكونون أحرار
    فكيف يكون السيد فاته رق أولاد هذه الأمة ويكون وهو المفوت في نفس الوقت !!

    فكان سؤالي كيف يفوت السيد رق أبناء الأمة وهو ما هو معنى عبارة ابن القيم " لما فات رقهم على السيد بحريتهم وكانوا بصدد أن يكونوا أرقاء له " ؟؟

    بارك الله فيكم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: ما تفسير عبارة ابن القيم هذه في إعلام الموقعين ؟؟


    وفيك بارك الله

    الأصلُ أنه ما دامت الأمةُ رقيقةً فإنَّ أولادَها تبعٌ لها لا لزوجها الحر
    ولكن لما كان الزوجُ مغروراً -أياً كان غارُّه- رُوعِيَ حالُه، وأُلحِقَ الأولادُ به لا بالأمة
    وهذا الإلحاق لا يظهر منه إلغاء حق السيد تماماً، فلما فاته رق الأولاد
    بسبب ذلك الغرور عوِّض عنهم، ولا فرق -من هذه الناحية- بين كونه هو الغار أو غيره

    ويمكن افتراض صورة أخرى أيضاً، وهي أليق بكلام ابن القيم رحمه الله، وأشرت إليها أخي مجدي:
    وهي أن يكون الزوج والسيد مغرورين، وثمة طرفٌ ثالث غرَّ الزوج، فأقدم ظاناً حرية الأمة
    وأوجب له السيد ظاناً علمه برقِّها، فيكون الأولاد أحراراً، ويعوِّض الزوج السيِّدَ
    ثم يرجع الزوج على مَنْ غرَّه فيعوِّضه عما غرمه

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: ما تفسير عبارة ابن القيم هذه في إعلام الموقعين ؟؟

    نعم شيخنا الحمادي

    لكن أنا بصراحة لست فاهما عبارة ابن القيم هذه : " " لما فات رقهم على السيد بحريتهم وكانوا بصدد أن يكونوا أرقاء له "

    ما معنى أنهم كانوا بصدد أن يكونوا أرقاء له ؟؟ أليس الذي أحبل المرأة هو غير سيدها ؟؟

    كيف يتصور أن يكون هؤلاء الأولاد أوشكوا أن يكونوا أرقاء ففوت الزوج هذا على السيد بنكاحه الأمة يظنها حرة ؟؟

    فما مراد ابن القيم أنهم كانوا بصدد أن يكونوا أرقاء له ؟؟ وهذا ما أسأل عنه شيخنا الفاضل

    بارك الله فيك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: ما تفسير عبارة ابن القيم هذه في إعلام الموقعين ؟؟

    والله أعلم وجدت إجابة لسؤالي :

    وهو ان ابن القيم قال أن الولد يتبع اعتقاد الواطئ

    والواطئ يعتقد حرية أولاده من الأمة يظنها حرة

    فكأن الزوج فوت على السيد رق أولاد الأمة نتيجة اعتقاده أنها حرة فلولا هذا الاعتقاد الخاطئ من الزوج لكان أولاد هذه الأمة أرقاء ملكا للسيد !!

    أرجو أن يكون هذا إجابة لما أشكل علي

    بارك الله فيكم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: ما تفسير عبارة ابن القيم هذه في إعلام الموقعين ؟؟


    بارك الله فيك
    أوردتَ أكثرَ من إشكال، وليس إشكالاً واحداً

    وعذراً؛ ليس في مشاركتيك الأخيرتين ما يخرج عن المشاركات قبلها، فتأمل
    ولعل هذا من أسباب الرغبة عن المشاركة في مثل هذه الحوارات

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •