تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: ماهي الحكمة من كل عبادة من العبادات كلام مهم؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي ماهي الحكمة من كل عبادة من العبادات كلام مهم؟؟؟

    إن بعض الباحثين في حكمة التشريعات والعبادات الإسلامية ، يندفعون أحياناً في تعليل هذه الأحكام؛ بصورة توحي بأنهم استقصوا هذه الحكمة؛ فلم يعد وراء ما استقصوه شيء! وهذا منهج غير سليم في مواجهة النصوص القرآنية والأحكام التشريعية . . ما لم يكن قد نص على حكمتها نصاً . . وأولى : أن نقول دائماً : إن هذا ما استطعنا أن نستشرفه من حكمة النص أو الحكم . وأنه قد تكون دائماً هنالك أسرار من الحكمة لم يؤذن لنا في استجلائها! وبذلك نضع عقلنا البشري - في مكانه - أمام النصوص والأحكام الإلهية . بدون إفراط ولا تفريط . .
    أقول هذا ، لأن بعضنا - ومنهم المخلصون - يحبون أن يقدموا النصوص والأحكام الإسلامية للناس ، ومعها حكمة محددة ، مستقاة مما عرفه البشر من واقعهم أو مما كشف عنه « العلم الحديث »! وهذا حسن - ولكن في حدود - هي الحدود التي أشرنا إليها في الفقرة السابقة .
    وكثيراً ما ذكر عن حكمة الوضوء - قبل الصلاة - أنها النظافة . .
    وقد يكون هذا المعنى مقصوداً في الوضوء . ولكن الجزم بأنه هو . . وهو دون غيره . . هو المنهج غير السليم . وغير المأمون أيضاً :
    فقد جاء وقت قال بعض المماحكين : لا حاجة بنا إلى هذه الطريقة البدائية : فالنظافة الآن موفورة . والناس يجعلونها في برنامج حياتهم اليومي . فإذا كانت هذه هي « حكمة الوضوء » فلا داعي للوضوء إذن للصلاة! بل . . لا داعي للصلاة أيضاً!!
    وكثيراً ما ذكر عن « حكمة الصلاة » .
    . . تارة أنها حركات رياضية تشغل الجسم كله
    وتارة بأنها تعويد على النظام : أولاً في مواقيتها . وثانياً في حركاتها . وثالثاً في نظام الصفوف والإمامة . . . الخ .
    وتارة أنها الاتصال بالله في الدعاء والقراءة . . وهذا وذاك وذلك قد يكون مقصوداً .
    . ولكن الجزم بأن هذا أو ذاك أو ذلك هو « حكمة الصلاة » يتجاوز المنهج السليم والحد المأمون .
    وقد جاء حين من الدهر قال بعضهم فيه : إنه لا حاجة بنا إلى حركات الصلاة الرياضية . فالتدريبات الرياضية المنوعة كفيلة بهذا بعد أن أصبحت الرياضة فناً من الفنون!
    وقال بعضهم : ولا حاجة بنا إلى الصلاة لتعود النظام . فعندنا الجندية - مجال النظام الأكبر . وفيها غناء!
    وقال بعضهم : لا حاجة لتحتيم شكل هذه الصلاة . فالاتصال بالله يمكن أن يتم في خلوة ونجوة بعيداً عن حركات الجوارح ، التي قد تعطل الاستشراف الروحي!
    وهكذا . . إذا رحنا « نحدد » حكمة كل عبادة . وحكمة كل حكم . ونعلله تعليلاً وفق « العقل البشري » أو وفق « العلم الحديث » ثم نجزم بأن هذا هو المقصود .فإننا نبعد كثيراً عن المنهج السليم في مواجهة نصوص الله وأحكامه . كما نبعد كذلك عن الحد المأمون . ونفتح الباب دائماً للمماحكات . فوق ما تحتمله تعليلاتنا من خطأ جسيم . وبخاصة حين نربطها بالعلم . والعلم قلب لا يثبت على حال . وهو كل يوم في تصحيح وتعديل!
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ماهي الحكمة من كل عبادة من العبادات كلام مهم؟؟؟

    وهكذا . . إذا رحنا « نحدد » حكمة كل عبادة . وحكمة كل حكم . ونعلله تعليلاً وفق « العقل البشري » أو وفق « العلم الحديث » ثم نجزم بأن هذا هو المقصود .فإننا نبعد كثيراً عن المنهج السليم في مواجهة نصوص الله وأحكامه . كما نبعد كذلك عن الحد المأمون . ونفتح الباب دائماً للمماحكات . فوق ما تحتمله تعليلاتنا من خطأ جسيم . وبخاصة حين نربطها بالعلم . والعلم قلب لا يثبت على حال . وهو كل يوم في تصحيح وتعديل
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: ماهي الحكمة من كل عبادة من العبادات كلام مهم؟؟؟

    كلام جيد جداً ودقيق ، وجزاك الله خيراً أخانا وشيخنا الغامدي .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ماهي الحكمة من كل عبادة من العبادات كلام مهم؟؟؟

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: ماهي الحكمة من كل عبادة من العبادات كلام مهم؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل من فرق بين العلة والحكمة؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ماهي الحكمة من كل عبادة من العبادات كلام مهم؟؟؟

    الفرق بين الحكمة والعلة
    المجيب د. أحمد بن عبدالرحمن الرشيد
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    التصنيف الفهرسة/ أصول الفقه / الأحكام وأدلتها/أدلة الأحكام
    التاريخ 01/11/1425هـ
    السؤال
    ما الفرق بين العلة والحكمة؟ أرجو ضرب أمثلة حتى يتضح الفرق، مثل العلة أو الحكمة من النوم على الشق الأيمن، وتحريم الخمر، والوضوء من أكل لحم الإبل.
    الجواب
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
    العلة والحكمة مصطلحان من المصطلحات الأصولية، وقد تكلم عنهما الأصوليون في مواضع مختلفة من كتبهم الأصولية، وأكثر ما يكون ذلك في مباحث القياس ومباحث المصلحة.
    وهذان المصطلحان بينهما قدرٌ من التشابه، مما يجعل أحدهما قد يلتبس بالآخر، والبحث في الفرق بين هذين المصطلحين من المسائل الشائكة التي اختلفت النقول فيها عن أهل العلم، ونحاول فيما يأتي أن نبين بعض الجوانب المتعلقة بكل منهما مما قد يساعد في إبراز الفرق بينهما، فأقول: اختلف أهل العلم في تعريف العلة على أقوال كثيرة، من أشهر هذه الأقوال: أن العلة: الوصف الظاهر المنضبط المعرِّف للحكم، فمثلًا: جعل الشارع قطع يد السارق حدًّا من الحدود الشرعية، وإذا بحثنا عن علة هذا الحكم نجد أنها: السرقة، والسرقة من الأوصاف الظاهرة التي لا تخفى على أحد، كما أنها منضبطة لا تختلف من شخص لآخر أو من مكان لآخر، وإذا تحققنا من وجود السرقة فإنها تعرّفنا على وجود الحكم الذي هو قطع اليد إذا تمت شروطه.
    أما الحكمة فهي: ما يترتب على مشروعية الحكم من جلب مصلحة أو دفع مفسدة، أوهي: المصلحة التي قصد الشارع من تشريع الحكم تحقيقها أو تكميلها, أو المفسدة التي قصد الشارع بتشريع الحكم دفعها أو تقليلها، وكما قلنا في قطع يد السارق: إن علته السرقة، فإن الحكمة من تشريع هذا الحد: حفظ أموال الناس وحمايتها وصيانتها.
    وبهذا يتبين أن حكمة الحكم: هي الباعث على تشريعه, والغاية المقصودة منه, أما علة الحكم فهي الأمر الظاهر المنضبط الذي بنى الشارع الحكم عليه، وربطه به وجودًا وعدمًا; لأن من شأن بنائه عليه وربطه به أن يحقق حكمة تشريع الحكم.
    ويترتب على هذا أن الحكمة مبنية على العلة، فإذا عرفنا العلة أمكننا معرفة الحكمة، أما إذا خفيت علينا العلة فإنه لا يمكننا التعرف على الحكمة، وهذا الأمر يجعلنا نتعرض لأقسام الأحكام الشرعية من حيث معرفة العلة، وهي قسمان:
    القسم الأول: أحكام معقولة المعنى، وهذه الأحكام يمكن معرفة عللها، مثل: تحريم الخمر، ومشروعية القصاص، وما إلى ذلك، وهذا القسم يمكن معرفة الحكمة من مشروعيته.
    القسم الثاني: أحكام غير معقولة المعنى، فلا يمكننا معرفة العلة فيه، وهذا لا يدل على أن هذه الأحكام ليس لها علل، بل لها علل لكن خفيت علينا، ويطلق العلماء على هذا النوع من الأحكام: الأحكام التعبدية، مثل عدد ركعات الصلاة، وتقبيل الحجر الأسود، ومسح أعلى الخف، ونحو ذلك، وفي هذا القسم لا يمكن معرفة الحكمة من مشروعيته؛ لعدم التعرف على العلة، لكن يجب الإيمان به، واعتقاد أنه لم يُشرع لنا إلا لحكمة خفيت علينا.
    ومما يحسن التنبيه إليه أن العلة نوعان:
    الأول: العلة بمعناها المتقدم، وهي التي يستخدمها أهل العلم في عملية القياس الشرعي المعروف.
    الثاني: العلة الغائية، وهي بمعنى الأهداف المرجوة من أي حكم من الأحكام، والعلة بهذا المعنى تكون مرادفةً للحكمة، فمثلًا: جاء الشرع بمشروعية قصر الصلاة في السفر، والعلة الاصطلاحية في هذا الحكم: السفر. والعلة الغائية التي بمعنى الحكمة: دفع المشقة والضيق عن الناس، وكذلك الإفطار في السفر، فإن علة هذا الحكم: السفر. والعلة الغائية التي بمعنى الحكمة: دفع المشقة والضيق عن الناس.
    هذا. والله أعلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    منقول بتصرف من موقع الاسلام اليوم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: ماهي الحكمة من كل عبادة من العبادات كلام مهم؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وضح الفرق بينهما؛ إن شاء الله؛ وسنميز بينهما في كتاباتنا في المستقبل.
    الذي دعاني للسؤال أحد النصوص المذكورة في الصفحة لم تمز بينهما فيما أعتقد...
    الله الموفق للصواب.
    ابتسامة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ماهي الحكمة من كل عبادة من العبادات كلام مهم؟؟؟

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: ماهي الحكمة من كل عبادة من العبادات كلام مهم؟؟؟

    بارك الله فيكم أجمعين ...
    وأنا أرجو منكم من كان عنده أي كتاب قديم أو حديث في حكمة التشريع الإسلامي في الحدود والمعاملات والعبادات يرسله لي على عنواني البريدي Bokhry2001@hahoo.com
    وهذا للضرورة الملحة والقصوى ... وأنا لكم شاكر معروفكم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ماهي الحكمة من كل عبادة من العبادات كلام مهم؟؟؟

    اخي الكريم تقول من كان عنده أي كتاب قديم أو حديث في حكمة التشريع الإسلامي في الحدود والمعاملات والعبادات
    اقول منها كتاب اعلام الموقعين لابن القيم رحمه الله
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  11. #11

    افتراضي رد: ماهي الحكمة من كل عبادة من العبادات كلام مهم؟؟؟

    وفقك الله ياغامدي
    كلام جميل في غاية الأهمية والناس محتاجون له اليوم
    صحيح أن العقل له حدود لايمكنه أن يتجاوزها فهو تماما كالجسم
    نضرب مثلا:قامة الإنسان لها حدود فهو يرى السقف لكنه لايمكنه أن يلمسه بيده
    فكذلك العقل له حدود

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ماهي الحكمة من كل عبادة من العبادات كلام مهم؟؟؟

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    شرقي دمشق
    المشاركات
    169

    افتراضي رد: ماهي الحكمة من كل عبادة من العبادات كلام مهم؟؟؟

    أشكرُكَ أبا محمّد الغامديّ، فقبلَ أسبوعٍ كنتُ أتجادلُ مع دكتوري في الجامعة، وقد زعمَ أنّ حكمة قطع يد السّارق هي أنْ يبينَ للنّاس حاله، وأنّنا نستعيض بالإعلامِ وبالشّبكينة عنه، ولم أكن أفرّقُ جيّدًا بينَ (العلّة والحكمة) وقد اتّضحَ لي من كلامِ الشّيخ أنّها قُطعت لعلّة السّرقة.
    أنا قلتُ للدّكتور -وهو أستاذ لغة عربيّة- ما إعراب كلمة (جزاءً) ثمّ ما إعراب كلمة (نكالاً)، ومن هنا أفحمته، وقد أفحمته الذي نقلته، ولم أكن مُطّلعًا عليه، ولا غرابةَ، فليسَ مسلمًا من يتركُ الصّلاة بحجّة أنّ حكمة تأديتها الإراحة، وأنّه مستريح إلى الآخر !
    كنتُ آملُ لو دريتُ هذين المصطلحين الأصوليين جيّدًا قبلَ ذلكَ، ففي صفّي فتيان جهلاء، وفتيات أشدُّ جهلاً منهم.
    ثمّ هو زعمَ أنّ معنى (القطع) هو قطعها عن السّرقة، فالذي سرقَ لأجل المال، يُعطى مالاً، والذي سرقَ لأجل الزّواج يُزوّج، وقد كنتُ قلتُ له: إنّك تُحرّف القرآن عن معناه، فليسَ عندكَ دليلٌ تخرجُ فيه العبارةَ عن حقيقتها، ثمّ زعمَ أنّ القطع ليسَ بمعنى (البتر) مستندًا إلى أنّ أنّ تلكَ النّسوة جرحنَ أيديهنَّ ولم يقطعنها، وقد أجبته: ولتعلم أنّ القطعَ في كلام العرب هو بترٌ، وإنّهنَّ استعملنَ سكاكينَ طعامٍ، أمّا هؤلاء فتقطعُ أيديهم بالسّيفِ وغيره، أليسَ أيُّها المُتخصّص باللغة تقولون (السّيف الباتر)، أيُّها العقلانيُّ الذي لا يؤمن بسنّة ولا بكتاب !
    ثمّ قلتُ له: لو صحّ زعمكَ بمعنى القطع، لكذّبتَ الله الذي قالَ: {إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }المائدة33 وماذا يصيرُ المعنى هنا، هل يقطعَ أرجلهم عن السّرقة، عجبًا !
    لا شكَّ أنّه خرسَ ثمّ ذهبَ بعيدًا أمامَ الطّلاب يجوبُ في هواء الدّنيا عن إجاباتي !

    وكنتُ قلتُ لأحدهم لمّا استمعَ لذلكَ العقلانيِّ -دكتوري- أرأيتَ إنّه يُبدّل الدّين الإسلامي وأحكامه، فلمَ تقولُ لي أنتَ البارحة (ما الحكمة من تحريم الموسيقى ؟! تريد من ذلكَ أنْ تُحلّل استماعها)، ولمّا قلتُ له ذلكَ (سكتَ فترةً) ثمّ صارحني بكلامٍ لا أخفيه عليكم، قالَ لي باللّهجة الأردنيّة: (بسْ هوّه بدّل الدّين كلّه !)
    ولأنّه صديقي هكذا لم أصارحه بأنّه إذن بدّل شيئا من الدّين وأنّ جماعته وعلى رأسهم يُبدّلون الدّين بحجج واهية !
    وأنّه هو صرّح بذلكَ وما زالَ يُصرّح، لكن أنا أنتشله من الظّلمات يومًا بعدَ يوم !
    لا أخفيكم، فهذه الدّكتور أربعينيٌّ وما زالَ يرود المنتديات، ويبحث في قوقل أيضًا، وأنّ صديقي الإخواني يفعل ذلكَ أيضًا، لكنّني لا أخاف أبدًا منهم، وإنّني إذ أكتب هذا لينتفعوا وليرتجعوا عن مذهبهم الباطل، والسّلام !
    ترجم معاني الشّكر للشّيخ الّذي...بزّ الشّيوخ وفاقَ كل لداتِه
    شيخي سليمان بن علوان إلى ...درب الهدى يهدي مريد نجاتهِ

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ماهي الحكمة من كل عبادة من العبادات كلام مهم؟؟؟

    بارك الله فيك
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: ماهي الحكمة من كل عبادة من العبادات كلام مهم؟؟؟

    لعلَّكم تأخذون كتاب (مفتاح دار السعادة) لابن قيم الجوزية .. في الموضوع.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •