ما رايكم في قول بعض الائمة قبل تكبيرة الاحرام صلوا صلاة مودع
وهل لها دليل من السنة يعني قولها في هذا الموطن
ما رايكم في قول بعض الائمة قبل تكبيرة الاحرام صلوا صلاة مودع
وهل لها دليل من السنة يعني قولها في هذا الموطن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد قرأت للشيخ الالباني في السلسلة الصحيحة تنبيه عقب تخريجه لحديث
" اذكر الموت في صلاتك ، فإن الرجل إذا ذكر الموت في صلاته لحري أن يحسن صلاته
، و صل صلاة رجل لا يظن أن يصلي صلاة غيرها ، و إياك و كل أمر يعتذر منه "
وحديث
"إذا قمت في صلاتك فصل صلاة مودع ولا تكلم بكلام تعتذر منه غدا واجمع الإياس مما في أيدي الناس "
قال الشيخ الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 820 :
( تنبيه ) : لقد اعتاد
بعض الأئمة أن يأمروا المصلين عند اصطفافهم للصلاة ببعض ما جاء في هذا الحديث
كقوله : " صلوا صلاة مودع " ، فأرى أنه لا بأس في ذلك أحيانا ، و أما اتخاذه
عادة فمحدثة و بدعة
اخي الكريم جهاد بارك الله فيك
قول الشيخ هنا فيه نظر لان الرسول صلى الله عليه وسلم اوصى بها رجلا من اصحابه كمافي الحديث خارج الصلاة
ولم يكن عليه السلام يقولها عند امامته بالناس والله اعلم
المعلوم أن ما يقوله النبي صلى الله عليه وسلم لصحابي معين فيما بينهما فهو عام للأمة وتكليف لها . فمن أوصاه الرسول في خاصته فهو وصية للناس عامتهم كما لا يخفى إن شاء الله.
وبناءا عليه وبالنظر للحديث الأول الذي ساقه الأخ جهاد هانئ - حفظه الله - (( اذكر الموت في صلاتك)) فأنا أرى قول الإمام قبل تكبيرة الإحرام: "صلوا صلاة مودع" هي من قبيل تبليغ هذا الإمام الناسَ هذه الوصية النبوية.
الادلة عامة ,ولم تخصص وقتا بعينه _حسب علمي_ولذا فإن التزامها في وقت معين يحتاج لدليل,
وأما تذكير الامام بها قبل الصلاة _احيانا_لايعد التزاما,وبالتال فهو جائز أحيانا ,
تنبيه:هذه مدارسة وليست فتوى
شكرا لكم جميعا
واقول لاخي الكريم آلبوصيلي
هل الامام يبلغها في كل يوم خمس مرات والنبي صلى الله عليه وسلم
اوصى بها رجلا من اصحابه مرة واحدة وايضا لم يقلها عند تسوية الضفوف وانمافي الحديث خارج الصلاة
أستاذنا الغامدي
بلغه -بأبي هو وأمي - صلاوة الله وسلامه عليه مرة واحدة لكي يلتزم بها هذا الصحابي في صلاواته الخمس أبد الآبدين حتى يقبضه الله .
وبلغه بها خارج الصلاة ليستحضرها هذا الصحابي عند كل صلاة وحال شروعه فيها. " اذكر الموت في صلاتك"... استحضر الموت في قلبك وذاكرتك حال دخولك في كل صلاة. والرسول قالها خارج الصلاة لتكون سنة من السنن داخل الصلاة. أليس كذلك؟
غير أني اتفق معك أن التزامها بشكل ثابت غير صحيح والأصلح الثبوت على سنن وأفعال الرسول الراتبة.
اخي البوصيلي وفقك الله
لورجعت الى عنوان مقالي ما رايكم في قول بعض الائمة قبل تكبيرة الاحرام صلوا صلاة مودع
لما حصل منك اعتراض فلا خلاف بيني وبينك انه مطلوب من المسلم امام اوماموم ان يستحضر ذلك
ولاخلاف بيننا أن ما يقوله النبي صلى الله عليه وسلم لصحابي معين فهو عام للأمة وتكليف لها . فمن أوصاه الرسول في خاصته فهو وصية للناس عامتهم كما لا يخفى إن شاء الله.
ويضاف الى ذلك الاان دل دليل على تخصيص ذلك الصحابي بهذا الامر
لكن كلامي منصب على التزام بعض الائمة قول ذلك في بداية كل صلاة وانه فعل لااصل له في الشرع المطهروالله اعلم